زيارة الأربعين علامة للإيمان



روي عن أبي محمد العسكري عليه السلام أنه قال : "علاماتُ المؤمنِ خمسٌ : صلاةُ الخمسينَ ، وزيارةُ الأربعينَ ، والتختمُ في اليمينِ ، وتعفيرُ الجبينِ ، والجهرُ بـ « بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمِ »" .[١]

لتثبيت ان  زيارة الإمام الحسين عليه السلام بالأربعين علامة للإيمان يكون الكلام في مقامين :

• المقام الأول : تثبيت صدور الرواية ، فنقول : روى الحديث اكابر علمائنا فذكرها الشيخ المفيد في مزاره [٢] ، والشيخ الطوسي في تهذيبه ومصباحه [٣] والفتال النيسابوري في روضته [٤] والمشهدي في مزاره [٥] وابن طاووس في إقباله [٦] ونقلها غيرهم ايضاً .

قد يقال بأن الرواية مرسلة ، فنقول بأن إرسالها لا يدل على عدم صدورها ، فورودها في الكتب المعتبرة يكشف عن اعتبارها وكذلك عمل الأصحاب بها الذي يعد جابراً للحديث الضعيف كما عليه المشهور [٧] ، وقد عمل الفقهاء وأستدلوا بها في الكتب الفقهية الإستدلالية نذكر منها « الترتيب حسب الزمان » :

• العلامة الحلي في منتهى المطلب [٨] ، والشهيد الأول في الدروس [٩] ، والشهيد الثاني في المسالك [١٠] ، والمقدس الأردبيلي [١١] ، والعاملي صاحب المدارك [١٢] ، والشيخ البهائي [١٣] ، والمحقق السبزواري[١٤] ، والشيخ يوسف البحراني في حدائقه [١٥] ، والوحيد البهبهاني [١٦] ، والشيخ جعفر كاشف الغطاء [١٧] ، والعاملي صاحب مفتاح الكرامة [١٨] ، والطباطبائي صاحب الرياض [١٩] وغيرهم من الفقهاء .
صرح غير واحد من الفقهاء بـأن هذا الحديث مشهور منهم : المقدس الأردبيلي [٢٠] ، والعاملي صاحب مفتاح الكرامة [٢١] ، والشيخ يوسف البحراني [٢٢] ، والسيد السبزواري [٢٣] .
بل قد صرح بعض الفقهاء باستفاضة الحديث منهم : المولى أحمد النراقي [٢٤] ، والفقيه محمد حسن النجفي صاحب الجواهر [٢٥] ، والشيخ الأعظم مرتضى الأنصاري [٢٦] .

• المقام الثاني : دلالة الرواية فرُب قائل يقول إن لفظ « وزيارة الأربعين » في الحديث لا تدل على زيارة الإمام الحسين عليه السلام !

فنقول أن الألف واللام العهدية تدل على ان هناك شيء معهود ومعروف يقصده الإمام وهو مترسخ في ذهن السامع ،  وزيارة الإمام الحسين عليه السلام في الأربعين معروفة وقد وردت لها كيفية خاصة عن الإمام الصادق عليه السلام هذا أولاً .


ثانياً لو رجعنا إلى أولى المصادر الراوية للحديث لاتضح الجواب وبان سفه الاعتراض ، فالشيخ الطوسي رحمه الله في كتابه تهذيب الأحكام روى الحديث في « باب فضل زيارة الإمام الحسين عليه السلام » بل في كتابه مصباح المتهجد رواه في اعمال شهر صفر فقال « اليوم العشرون ...ويستحب زيارته - اي الحسين - عليه السلام فيه وهي زيارة الأربعين ..» ورى الحديث  ، وقبله استاذه الشيخ المفيد في كتابه المزار فقد روى الحديث في باب « فضل زيارة الأربعين » ضمن ابواب فضائل زيارة الإمام الحسين عليه السلام ، وكذلك المشهدي في مزاره فقد رواه في باب « فضل زيارته عليه السلام في الأربعين..» ضمن ابواب فضائل زيارة الإمام الحسين عليه السلام ، وغيرهم مما اشرنا الى كتبهم كثير نكتفي بهذا المقدار لمن كان له قلب بصير .

_______________________


[١] تهذيب الأحكام ج٦ ص٥٩ .
[٢] المزار ص٥٣ .
[٣] مصباح المتهجد ص٧٨٧ .
[٤] روضة الواعظين ج١ ص١٩٥ .
[٥] المزار الكبير ص٣٥٢ .
[٦] إقبال الأعمال ج٣ ص١٠٠ .
[٧] مصباح الأصول للخوئي ج٢ ص٢٠١ .
[٨] منتهى المطلب ج١٣ ص٢٩٥ ط جديدة .
[٩] الدروس الشرعية ج٢ ص١٠ .
[١٠] مسالك الأفهام ج١ ص٢٢٣ .
[١١] مجمع الفائدة والبرهان في شرح إرساد الأذهان ج٢ ص٢١٠.
[١٢] مدارك الأحكام في شرح شرائع الإسلام ج٣ ص٣٦٠ و٤٢٤ .
[١٣] الحبل المتين في أحكام الدين ج٢ ص٣٧٤ .
[١٤] ذخيرة المعاد في شرح الإرشاد ج٢ ص٢٧٨ .
[١٥] الحدائق الناضرة.. ج٨ ص١٦٧ .
[١٦] مصابيح الظلام ج٢ ص١٩٤ ، ج٧ ص٤٠٤ .
[١٧] كشف الغطاء ج٣ ص٤٣ .
[١٨] مفتاح الكرامة ج٧ ص٤٦١ .
[١٩] رياض المسائل ج٣ ص١٧١ .
[٢٠] مجمع الفائدة والبرهان ج٢ص٥ .
[٢١] مفتاح الكرامة ج٧ ص٤٦١ .
[٢٢] الحدائق الناضرة ج٨ ص٣٤٧ .
[٢٣] مهذّب الأحكام ج٧ ص٤٠ .
[٢٤] مستند الشيعة ج٥ ص١٧١ .
[٢٥] جواهر الكلام ج٩ ص٣٨٦ .
[٢٦] كتاب الصلاة ج١ ص٤١٧ .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

"... أعيادكم كأيامكم" أورد عن الأمير (ع)؟

معنى قوله (ع): كونوا أحرار

كلامٌ حول حديث «المرأة ريحانة، وليست بقهرمانة»