السينما والعقيدة
مقدمة:
الإنسان عبارة عن مزيج من جانب غيبي (الروح) وجانب مادي (الجسد) ونحن في هذا العالم (عالم المادة) يغلب علينا الجانب المادي فنحب الماديات ونركن إليها ونتفاعل معها، فالإنسان لأجل طبيعته الماديّة يميل للمعلومة المبلورة في قالب مادي كالمسموعة أو المرئية وتكون أكثر تأثيرا فيها وبلوغا لأعماقه من المجرّدة منها، ومن هنا استخدم الإنسان الفنون ليس لإطلاق مواهبه وإبراز الجمال فقط بل لإيصال أفكاره ومآربه، ولهذا ارتأى البعض أن الفن هو النتاج أو الموضوع الذي يحفّز الجسد أو الحواس أو العقل أو الروح الإنسانية لكونه رافدا معرفيا مميزا(1)
وبغض النظر عن تعريف الفن وما هو الفن حيث لا نريد الإطالة في ذلك، إلا أن استخدام الإنسان للفنون وتوظيفها لطقوسه الدينية كان من قبل التاريخ من الرسومات الجدارية في الكهوف متمثلة بالدمى الفينوسية وذلك في عصر الباليوليت الأعلى(2) (35.000-10.000) قبل الميلاد.(3)
وتطورت الفنون وتوسعت بعدد مواهب الإنسان -هذا المخلوق المفكّر الذي وهبه الله قدرات تميزه عن باقي المخلوقات- حتى أصبح قادرا على صياغة الحبكة الفنيّة والأعمال المسرحيّة ولعل أول عمل مسرحي وصل إلينا هو ملحمة كلكامش التي كانت في عصر.....(4)، وهي تضم في طياتها مضامين دينية، بل لا أبالغ إن قلت أنها قصة دينية بامتياز.
ونلاحظ عدم انفكاك استخدام الأديان للفنون، واستخدام الفنون ضد الأديان، فصاحب الفن يستخدم فنه لإيصال فكرته للمتلقي، وبما أن هذه الفكرة مبلورة بغلاف الفن الجميل فهي تصل بسهولة لذهنه، وقد استخدم الإسلام فن الشعر والأدب حيث استعان النبي صلى الله عليه وآله بالشعراء كحسان بن ثابت كما أن معجزته هي القرآن الكريم الذي هو تعاليم دينية وكتاب هداية في قالب أدبي بليغ يعجز البشر أن الإتيان بمثله.
ومن الفنون في عصرنا التي تطورت من فن المسرح هي الأفلام السينمائية، وأقصد بها كافة الأعمال التمثيلية من أفلام ومسلسلات، حيث قد تصرف على هذه الأفلام مبالغ خيالية وتجد لها رواجاً ومتابعين بالمليارات من قبل البشر، وبطبيعة الحال فإن منتجي الأفلام
وتارة تكون الكاميرا موجهة للممثل في مكان عام ويكون الناس (الممثلون الذين يمثلون أنهم أناس يمشون بالشارع) فيهم شواذ يحضنون بعض أو يقبلون بعض(5)، بحيث أن المشاهد يرى اللقطة دون الالتفات إلى أنه رآها ولو سألته عنها لقال لك أنه لم يرها.
فإذن يوجد أعمال سينمائية لها قوة سيطرة وجذب على الناس لمتابعتها لا سيما فئة الشباب، وهذه الأعمال كلها إعلام موجّه، وللمنتج أو صاحب الفيلم أفكار يُوصلها للناس من خلال هذا العمل سينمائي، والرسائل الموجهة قد تكون مباشرة تُناقشها شخصيات الفيلم وقد تكون رسائل مضمرة يلتفت لها المثقف وصاحب الاطلاع وتغيب على المشاهد العامي الفارغ من الثقافة والاطلاع.
أمثلة لرسائل الموجهة:
في مسلسل الهروب الكبير (بريزون بريك Prison Break)(6) في كل مرة تتعسر الأمور يأمر الأخ أخاه بالتحلي بالإيمان، وفعلاً تنحل المشكلة، بعكس مسلسل الضباب The Mist (7) الذي يخسر فيه قس الكنيسة أمام امرأة تدعي الاتحاد مع الطبيعة فلا يستفيد البابا من إيمانه ولا من المسيح ويلقى حتفه بعكس تلك المرأة التي سلمت نفسها للطبيعة والمادة، مع أنها في النهاية أيضاً لم تنجوا، وكأنما صاحب القصة يقول أن فكرة الإيمان بقوة إله وقوة طبيعة كلها وهم.
وهذا الأمر يصرح به صاحبا كتاب الإخراج السينمائي وهما مخرجان حيث يقول الكتاب عند الحديث عن الصراع في الدراما: إن القصص المستمدة من نماذج أسطورية أو بطولية أو أخلاقية عادة ما تؤطر الصراع داخل ثنائية الخير والشر الواضحة. أفلام مثل (المصارع 2000 لريدلي سكوت) و(حرب النجوم 1977) لجورج لوكاس، وأفلام (هاري بوتر)، ومعظم أفلام الإثارة التي تعتمد على البطل الخارق تحافظ على بوصلة أخلاقية بالغة الوضوح تضح الأخيار مقابل الأشرار.
وحتى الأفلام التي تتعامل مع مادة أكثر واقعية مثل فيلم (إيرين برزكوفيتش 2000) لستيفن سوديربيرغ ترسم خطوطاً واضحة بين أولئك الذين يقاتلون من جل الخير ضد الأولئك
الذين يجسدون الشر. ربما يبدو فيلما (إيرين بروكوفيتش) و(المصارع) للوهلة الأولى مختلفين جداً، لكن من حيث النضال الأخلاقي الواضح في لب الصراعات فيهما فإن لهما الكثير يشتركان به. ففي كلا الفيلمين هناك بطل صالح يخوض صراعاً خطيراً وغير متكافئ من أجل هزيمة كيان قوي شرير بالنيابة عن الشعب.(8)
وانطلاقاً من كلامه أريد التوسع لبيان أهمية الأمر وقوته فمثلاً لو لاحظنا:
فيلم لوسي Lucy(9)
حيث تقوم فكرة الفيلم على نظرية عدم استخدام الإنسان لعقله بالكامل، فإذا وضعت المادة الغريبة في بطن بطلة الفيلم تستخدم كامل عقلها مما يجعل منها إنسانة خارقة لها قوة استيعاب وتحمل للآلام، وكأنما تجسد نظرية العصمة والولاية التكوينية المذكورة في كتب العقائد، حيث أصبح لها علم فوق باقي البشر وتسيطر على الكون حتى اندمجت معه.
2-فيلم نوح Noah (10) وهو مليء بقضايا دينية من الديانات السماوية.
3- مسلسل العائدون The Returned: بعد سنة15 من موت ولد في القرية يولد في بلد بعيد عن بلده، وكذلك نفس الحالة حصلت لمجرم في القرية وهذا يذكرنا بروايات الرجعة (من محض الإيمان محضاً ومن محض الشرك محضاً)(11) والمميز أن بداية مشهد بعثه يهطل المطر ثم يرجع للحياة وهذا يذكرنا بالرواية عن عبد الكريم الخثعمي، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: إذا آن قيام القائم مطر الناس جمادى الآخرة وعشرة أيام من رجب مطرا لم تر الخلائق مثله فينبت الله به لحوم المؤمنين وأبدانهم في قبورهم، وكأني أنظر إليهم مقبلين من قبل جهينة، ينفضون شعورهم من التراب (12)
4-بل والأعظم من ذلك لا ننسى ما فعله فيلم آلام المسيح(13) من ضجة عالمية في عرضه كيف تعذب المسيح وصلب حسب النظرة المسيحية، وكأنما الفيلم يجدد عداء المسيح لليهود.
كذلك تستخدم السينما لتثبيت النظريات العلمية المراد إقناع الناس بها كنظرية التطور والانفجار العظيم وغيرها، حيث أغلب أو كل أفلام الخيال العلمي تتعامل مع هاتين النظريتين وكأنهما حق مبين، لكن الخطورة تكمن في تمرير الإشكالات الدينية والإلحادية سواءً بشكل مباشر أو غير مباشر كفيلم حفلة النقانق Sausage.Party.2016 المليء بالفكر الإلحادي، كما تحتوي الأفلام على أفكار مدارس علم النفس وقد تكون مصممة على فكر مدرسة التحليل النفسي لسيجمند فرويد(14)
والخلاصة أنّ السينما أحد الفنون الحديثة وهي سلاح فتّاك جداً يطبع رسائله حتى في العقل الباطن ومنطقة اللاوعي، ومجرد محاربته بالمنع لا جدوى منها لسببين:
الأول/ لعدم وجود دليل على إطلاق حرمته، بل فيه فوائد كثيرة.
الثاني/ أنه السلاح المسيطر على الشعوب الذي أدمن عليه الناس.
وهنا بودي لفت النظر لأمر نحن غافلون عنه ولا نتحدث عنه أبداً، ألا وهو أفلام الكرتون والتي تسمى بمسلسلات الأنمي Anime (15)!
فهذه الأعمال تحتوي على أفكار أيدلوجية كثيرة ورموز دينية كثيرة جداً كرموز الشيطان وتعدد الآلهة وعقيدة الرجعة والبرزخ وعالم الأموات وغيرها وهي بالعادة تنتج من اليابان –أي من الشرق بعكس أفلام هوليود- وسأذكر بعض المسلسلات المشهورة ونزر يسير مما فيها من أمور أيدلوجية وهي كالتالي:
دراغون بول (كرات التنين)(16): تختزل كعادة الأنميات العديد من الأساطير الشرقية فاسم الشخصية الرئيسية (سون غوكو) مقتبس من شخصية أسطورية، لكن الذي يهمني هو وجود عالم السماء وعقيدة الرجعة بشكل واضح وعالم ما بعد الموت، حيث يتدرب المقتول في عالم الأموات وعند جمع كرات التنين يُطلب من التنين إرجاعه فيُرجعه للحياة ليقاتل ويدافع عن الأرض.
ناروتو(17): قصة قائمة على محاربة الضغينة والحقد تتمثل في الفتى اليتيم الذي ختم فيه وحش خالد لا يموت، المميز أيضاً في نفس الأنمي وجود حرب عالمية وأحد الأطراف يعيد المقاتلين الأقوياء ليساندوه في القتال، أي أن عقيدة الرجعة موجودة حيث يعود الأموات بطقوس معينة للقتال وتكون العودة لشخصيات مختارة (من محض الإيمان محضا ومن محض الشرك محضا)، هذا إضافة للكم الهائل من وجود رموز شيطانية كرقم 666 ووحوش الكيوبي الخالدون ووجود العين الواحدة –عين الدجال- في أكثر من شخصية، ووجود وحش خالد بعين واحدة يقوم الشرير باستدعائه (أمر شبيه بالمسيح الدجال) وغيرها الكثير.
بليتش(18): هنا الأمر مختلف حيث القصة تدور حول ما يفعله الشينيجامي، أي أن القتال يحصل مع شخصيات لا ترى في عالم المادة بل في عالم البرزخ أو لنقل عالم المجردات {فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ}(آية22 سورة ق) بل ويوجد أيضاً عالم برزخ الزمن فيه شبه متوقف وهو الذي يفصل بين عالم الأحياء وعالم آلهة الموت حيث تدرّب فيه البطل ليضمن عدم مضي الوقت.
مذكرة الموت(19): حيث تقوم القصة على فكرة التطهير من المجرمين، حتى أصحاب الجرائم البسيطة، فتعتبر السلطات صاحب المذكر مجرم لأنه يقتل حتى أصحاب الجرائم البسيطة ودون إذن الدولة، والأمر يذكرنا بتطهير صاحب الزمان من كل الأشرار، لكن البطل (لايت) في المسلسل يرى أنه إله يقيم العدالة.
5- يوغي يوه! (20) : قصة الأنمي مليئة بالأساطير وبالذات المصرية والرموز الماسونية والفرعونية وهو قائم على اللعب بوحوش البطاقات المليئة بالكائنات الأسطورية، وللاختصار سأذكر بعض الشخصيات المهمة وما يتعلق حولها من أساطير
1- يوغي موتو: شخصية البطل فتى ياباني يؤمن بالأساطير والقوى الغيبية محبوب ولطيف –وكأنما يمثل الشخصية اليابانية- و بعد أن يحل لغز قطع الألفية المصرية على شكل هرم يحرر روح الفرعون الموجودة المختومة داخل القطعة، وهذا الفرعون يسمى يامي أي الظلام وشخصيته واثقة جادة وصوته أكثر حدة.
2- سيتو كايبا: أحد منافسي يوغي وهو فتى يتيم صاحب شركة يحب التكنولوجيا والتقنيات ولا يؤمن بالغيب والخيال ومغرور وواثق من نفسه –وكأنه يمثل بلاد الغرب الآن- ودائماً يخسر أمام يوغي –الذي يمثل اليابان-.
3- بيغسوس: اسمه مأخوذ من الكائن الأسطوري الحصان المجنح عند الإغريق، ويتميز بعين ألفيّة لها قدرة كشف ما يفكر فيه الآخر، -الأمر فيه شبه من شخصية الدجال-
أما البطاقات المميزة فهي كالتالي:
1- إيكسوديا: أقوى وحوش البطاقات وهو عبارة عن 5 بطاقات ويسمى إيكسوديا المحرم، ولعل أصل فكرة إيكسوديا مأخوذة من أسطورة الإله المصري أوزريس وأخوه ست الذي يقتله ويقطع جسده (21)، لكن يبدو أن إيكسوديا يمثل إله اليهود الذي يخاف منه الفراعنة، لا سيما أن اسمه Exodia شبيه باسم سفر الخروج من التوراة بالانجليزي Book of Exodus
فيبدو أن إيكسوديا هو رمز لإله اليهود الذي يحاول الفراعنة تقييده ولكن إذا خرج ينزل عليهم العذاب، فيكون هو يهوه.
2- التنين المجنح رع: وهو أحد الآلهة المصرية وهو إله الشمس من الصباح إلى المساء ويرمز له باللقلق (بنو) (22)
أزريس التنين السماوي: وهو مقتبس من الإله المصري أوزريس إله الخصب وإله الموتى (23)
وهذه المسلسلات أغلبها يتجاوز المئتين حلقة ويوجد غيرها الكثير ذا حلقات كثيرة ويحمل في طياته كم هائل من المضامين الأيدلوجية كمسلسل القطعة النادرة (ون بيس)(24) الذي بلغت حلقاته قرابة ال800 حلقة ولم ينتهَ فتخيل أن شخصاً يشاهد لساعات طويلة جداً من عمره هذا الكم الهائل من الرموز والأفكار مضافاً للمؤثرات الصوتية والبصرية المُختارة بعناية، قد تكون هذه الأفكار فاضلة، ولكن أيضاً قد تكون خبيثة نتنة، وعلى كل حالة يستحيل لشخص أن يشاهد مئات الحلقات دون أن يتأثر سلباً أو إيجاباً.
فإذن أغلب الناس تقضي الكثير من ساعات عمرها تشاهد هذه الأعمال السينمائية أو الكرتونية تتلقى رسائل موجهة من أصحابها وقد أصحبت من أهم فنون العصر ولا سبيل للمنع منها.
ما هو الحل؟
الحل: هو استثمارها من طرفنا واستخدامها في خدمة الدين، وفي نشر وتبليغ المعارف الدينية، فلو نلاحظ أن حديث الكساء بالرواية المتداولة (25) لقي رواجاً حتى بين العوام، لعل من الأسباب أن طريقة سرد الحديث كالقصة السينمائية، كذلك نلاحظ الأفلام الدينية كيف أثرت على الناس وربطتهم بالشخصيات التاريخية لدرجة تقديس شخصيات المسلسل أو الفيلم، وسأذكر بعض المسلسلات الدينية لا كلها، كمسلسل أصحاب الكهف(26) مثلاً أو مسلسل مريم المقدسة(27) وكيف تأثر بهما الناس لدرجة عرض الثاني حتى في قنوات غير شيعية.
والأعظم منهما مسلسل يوسف الصديق(28) الذي أثر كثيراً على الناس وربطهم بالقصة القرآنية، وبالتأكيد كثير من أصحاب الاطلاع والعلم يعرفون القصة، بل إن القصة من الكتب وأهل العلم هي أدق وأنقى من العمل السينمائي، ولكن المعلومة المجردة أصعب في الاستيعاب من المعلومة الحسّية لاسيما لو كانت في قالب فنّي، فالكثير قرأ سورة يوسف لكنه لم يستوعبها جيداً ولم يفهم إلا اليسير من مطالبها، لكنه بعد مشاهدة المسلسل فهم كثيراً منها.
وكذلك فيلم مملكة سليمان(29) ذا الإنتاج الضخم الذي كلف إنتاجه خمسة ملايين دولار تقريباً، لكن الأغرب هو مسلسل المختار الثقفي(30) حيث تجد الناس تأثرت كثيراً به لا سيما أنه مرتبط بقضية الحسين (ع) بل في طيّات المسلسل تعرض معركة مسلم بن عقيل (ع) وزهير بن القين ووهب رضوان الله عليهما بطريقة مؤثرة جداً تنطبع في الذهن، والعجيب أن الناس تأثرت حتى بشخصيات المسلسل كما هم في المسلسل لا كما هم في الكتب التاريخية، فأصبح الناس يقدسون المختار أيما تقديس لا يدرون عن النقاش في شخصيته.
بل والأعظم من ذلك تقديسهم لشخصية كيان أبو عمرة وكأنه من الحواريين، بل أنا ذات مرة ناقشت شخص في شخصية إبراهيم بن مالك الأشتر فاستدل علي بأحداث المسلسل، فلاحظ كيف ارتبطت أذهان الناس بالمسلسل وتخدرت لتصدق كل تفاصيله حتى التفاصيل الدرامية التي يفرضها السيناريو.
للأسف استخدامنا للسينما قليل ولأفلام الكرتون شبه معدوم، ولذلك أسباب لعل منها التكاليف الباهضة وقلة الإمكانيات وصعوبة كتابة السيناريو حيث أن القصة الدينية تحاول قدر الإمكان أن لا تسيء للمعصوم لا سيما لو كان أحد المعصومين الأربعة عشر عليهم السلام، وهذا نجده واضحاً في مسلسل غريب طوس ومسلسل الإمام علي (ع) ومسلسل الإمام الحسن (ع)، ولكي نتجاوز هذه المشكلة اقترح تغيير القصة إلى قصة محاكية لقصة واقعية، بحيث يعلم المشاهد أن ما يشاهده هو عمل درامي ولكنه مقتبس من قصة واقعية، فيستطيع منتجوا الفيلم أو المسلسل من إظهار الشخصيات بقيود أقل، مع إضافات درامية.
كذلك أيضاً يجب استغلال أفلام الكرتون لا سيما التي تحاكي الأطفال والمراهقين، بشرط أن تكون احترافية متقنة لتكون جذّابة حتى لغير الشيعة بل حتى لغير المسلمين، والتراث الإسلامي مليء بالقصص الدينية والتاريخية المحتاجة لإبرازها بصورة فنية رائعة، نحن نشتكي ابتعاد الجيل الناشئ عن الدين والمفاهيم الدينية، نشتكي أنه فارغ من المعارف الدينية بل وحتى المسائل الابتلائية، وفي المقابل نجد أن لديه غزارة في معلوماته الترفيهية، فلماذا لا نستغل أساليب ترفيه الشباب ومنها السينما لضخ وترسيخ المفاهيم الدينية؟
لقد كان الشعر من أقوى فنون العرب وكان يشغل اهتمامهم واقد استخدمه أئمة أهل البيت عليهم السلام في تخليد ذكرى الحسين صلوات الله عليه حتى روي عن الإمام الرضا (ع) : (ما قال فينا مؤمن شعرا يمدحنا به إلا بنى الله تعالى له مدينة في الجنة أوسع من الدنيا سبع مرات يزوره فيها كل ملك مقرب وكل نبي مرسل)(31) فتسابق الشعراء لرثاء الحسين (ع) وأثروا الأدب حتى صارت تعرف أشعارهم بالأدب الحسيني.
الخاتمة: عصارة كلامنا يتلخص في النقاط التالية:
السينما فن العصر ولعله أقوى سلاح تستطيع من خلاله السيطرة على الشعوب وتخدير عقولهم.
الغرب يستخدمونه في هوليود وكذلك الشرق في أفلام الكرتون.
استخدامنا لهذا السلاح لازال قليل، واستخدامنا لأفلام الكرتون شبه معدوم.
لاتقاء قضية الإساءة لشخصية المعصوم في الدراما نقترح أن يكون السيناريو محاكاة لقصة واقعية بحيث تقل القيود على المُنتج.
يجب أن تكون أعمالنا في هذا المجال احترافية وبلغات أخرى بحيث تغزوا حتى شباب الديانات الأخرى، وأن تحمل مضامين سامية وعقائد سليمة.
والحمد لله رب العالمين.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-فنون ما قبل التاريخ ص14
2-الباليوليت الأعلى هو العصر الحجري القديم الأعلى
3-فنون ما قبل التاريخ ص66
4-راجع كتاب كلكامش ملحمة الرافدين الخالدة لفراس السواح
5-مثل فيلم باتمان وسوبرمان
6-هو مسلسل يحكي قصة مهندس معماري شديد الذكاء يتعمد دخول السجن لينقذ أخيه الذي حكم عليه بالإعدام ظلماً.
7-مسلسل رعب وغموض.
8-الإخراج السينمائي تقنياته وجمالياته من ص65إلى ص67
9-فيلم خيال علمي مبني على فرضية أن البشر لا يستخدمون كامل العقل
10-فيلم يجسد قصة نبي الله نوح (ع) حسب نظرة الكتاب المقدس مع إضافات الكاتب
11-عن محمد بن مسلم، قال: سمعت عمران بن أعين وأبا الخطاب جميعا يحدثان - قبل أن يحدث أبو الخطاب ما أحدث - أنهما سمعا أبا عبد الله (عليه السلام) يقول في حديث: " وإن الرجعة ليست بعامة، وهي خاصة لا يرجع إلا من محض الإيمان محضا، أو محض الشرك محضا (مختصر البصائر باب الكرات)
12-الإرشاد للشيخ المفيد ص342
13-The Passion of the Christ القصة تحكي خيانة كهنة اليهود للنبي عيسى (ع) وكيف تآمروا عليه واستعانوا بتلميذه الخائن يهوذا الإسخريوطي للقبض عليه وتسليمه السلطة الرومانية بتهمة خيانة الدولة، وفيها اقتباسات من العهد الجديد من الكتاب المقدس.
14-سيجمند فرويد عالم نفس ولد عام 1856م ويحيل فيه كثير من الأمور للغريزة الجنسية، للاطلاع راجع كتابه معالم التحليل النفسي ترجمة محمد عثمان نجاتي طبعة المركز القومي للترجمة.
15-يعد الأنمي أشهر الرسوم المتحركة في عصرنا وتشتق كلمة أنمي من الكلمة الإنجليزية Animation وهو من الفنون اليابانية، وأغلبها يكون مأخوذ من المانجا وهي القصص المصورة اليابانية، ولها العديد من الشركات المنتجة ويسجل أرباح كبيرة لها، ولها متابعين بالملايين من مختلف أنحاء العالم
16- Dragon Ballتدور أحداث القصة حول فتى ليس من البشر ارسل من كوكب آخر في مركبة وهو طفل لتدمير الأرض فيربيه رجل عجوز، لكنه يصبح منقذاً للأرض ويمتلك قوى خارقة.
17-NARUTO تدور أحداث القصة حول النينجا المراهق ناروتو أوزوماكي الذي وجد نفسه منبوذًا من قبل سكان قريته بسبب الكيوبي (الوحش الخالد على صورة ثعلب شيطاني) الذي بداخله، لذلك وضع نصب عينيه أن ينال لقب الهوكاغي، وهو اللقب الذي يطلق على قائد القرية وأقوى نينجا فيها، لينال احترام واعتراف الجميع، حيث هجم هذا الوحش على أحد القرية، فيقوم بطل القرية بختم الوحش في ابنه المولود حديثاً مضحياً بنفسه، فيصبح المولود يضم في جسده الوحش الذي يصارعه للخروج من جسده ويعيش في صراع حتى يسيطر على الوحش، كما أن أهل القرية يحقدون عليه لأنه يحمل في جسده الوحش الذي قتل أقرباءهم ودمر قريتهم، إلى أن يكبر البطل وينقذ القرية فيصبح محبوباً.
18-BLEACH تدور الأحداث حول أحداث قصة "إيتشيغو كوروساكي" بعد اكتسابه لطاقة الشينيغامي (وتعني تعني حرفيا "إله الموت") من شينيغامي آخر فتاة، ونظرًا لاكتسابه هذه الطاقة الجديدة فهو عليه القيام بواجبات الشينيغامي، والتي هي هزيمة الأرواح الشريرة والتي تسمى المجوفين أو الهولو (بالإنجليزية: Hollow) وقيادتهم إلى الحياة.
19-DEATH NOTE تدور أحداث السلسلة حول لايت ياجامي، وهو طالب في المرحلة الثانوية عثر على مذكرة بها قوة خارقة للطبيعة تحمل اسم مذكرة الموت قام الشينيغامي ريوك بإسقاطها في كوكب الأرض. تمنح مذكرة الموت لمن يستخدمها القدرة على قتل أي شخص سبق وأن رآه عن طريق كتابة اسمه في المذكرة، وتسرد أحداث السلسلة القصصية محاولة لايت لإقامة عالم خالٍ من الشر يكون هو المسيطر عليه باستخدام المذكرة، ومن هنا يدور الصراع بينه وبين المحقق L الذي يحاول القبض عليه.
20-Yu-Gi-Oh: في زمن الفراعنة لعب الفراعنة لعبة ذات قوة كبيرة ومخيفة خاضوا فيها معارك مع السحر والوحوش حتى أتى فرعون قوي وشجاع اسمه اتيم قام بسجن السحر الأسود، قام بسجنه للأبد من خلال قطع الألفية الأسطورية.
21-راجع الدين المصري خزعل الماجدي من 124-128
22-المصدر السابق ص73
23-المصدر السابق ص86و127
24- one piece تدور القصة حول فتى اسمه لوفي اكتسب جسمه خصائص المطاط بعد أكله بالخطأ فاكهة الشيطان، يستكشف لوفي المحيط بحثًا عن أعظم كنوز العالم المعروف باسم "ون بيس" ليصبح ملك القراصنة الثاني.
25-عوالم العلوم ج11 ص930و931.
26-مسلسل إيراني أنتج عام 1990م من إخراج فرج الله سلحشور –رحمه الله- بطولة جعفر دهقان، يحكي قصة أصحاب الكهف المذكورة بالقرآن.
27-مسلسل إيراني صدر عام 2002 من إخراج شهريار بحراني وبطولة مريم رضوي وشبنم قلي خان يروي قصة السيدة مريم (ع) من ولادتها إلى أن تلد المسيح (ع).
28-مسلسل إيراني صدر عام 2008 استمر إنتاجه قرابة 3 سنوات من إخراج فرج الله سلحشور –رحمه الله- وبطولة مصطفى زماني، يحكي قصة نبي الله يوسف (ع) منذ ولادته وحتى لقائه بأبيه بمصر.
29-The kingdom of Solomonفيلم إيراني صدر عام 2009 من كتابة وإخراج شهريار بحراني وبطولة أمين زندكاني من جزئين، الأول يستعرض قصة النبي سليمان (ع) وحال مملكته مع اليهود ومعجزاته، والجزء الثاني قصته مع بلقيس ملكة سبأ.
30- مختار نامه مسلسل إيراني صدر عام 2009 من بطولة تأليف وإخراج داوود ميرباقري بطولة فريبرز عربنيا، يروي قصة المختار بن أبي عبيدة الثقفي ما قبل كربلاء وما بعد كربلاء وكيف تتبع قتلة الحسين (ع) وانتقم منهم.
31-عيون أخبار الرضا (ع)
ما هي الدمى الفينوسية ؟
ردحذف